أديان وفرق ومذاهبالإلحاد

استجابة دعاء الملحد!

برنامج وهم الإلحاد | حلقة 23| د. هيثم طلعت

يقول الملحد: لماذا لا يجيب الله دعائي؟

يظن بعض الكفار أنهم قد بلغوا منزلة من العلم تؤهلهم للإقتراح على الله، ويظن الملحد أنه بلغ منزلة من العقل تؤهله لطلب أنواع من البينات والأدلة التي تكون مقبولة عنده، ولو أجاب الله لاقتراح المقترحين لازدادوا عنتًا ولأصبحت سمة كل كافر ومعاند وملحد، فهذا يقترح أن يقتل الله خصومه وهذا يقترح أن يحيي الله ميت أمامه، وذاك يقترح أن يحيا ألف عام وآخر يقترح أن يمتلك قوة ألف رجل {ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون} ﴿٧١﴾ سورة المؤمنون.

فلو اتبع الحق أهوائهم لفسدت السنن، لكن من فضل الله سبحانه أنه لا يقبل تعنت الجاهلين، فقد أقام الله تعالى ما يكفي من الدلائل والبينات والبراهين فانتفع بها من انتفع وعاند واستكبر مَن عاند{ بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون} ﴿٧١﴾ سورة المؤمنون.

فلا حُجة للكافر عند ربه بعد أن آمن الناس بالبينات وشهدوا للبراهين {والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم وعليهم غضب ولهم عذاب شديد} ﴿١٦﴾ سورة الشورى.

أيضًا لا يقبل الله دعاء المتعنت لأن فيه كبر وتعنت، بينما يجيب سبحانه دعوة المضطر لأن فيها إيمان وتذلل وخضوع وحاجة، ولا يكاد يوجد إنسان على ظهر البسيطة كافر أو مؤمن إلا وجرَّب دعاء المضطرين ووجد جوابه حقًا وواقعًا {أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله } ﴿٦٢﴾ سورة النمل.

والبشر حين يصيبهم البلاء العظيم، ينكسر غرورهم وتبطل حججهم وينسون تعنتهم، وساعتها يعلو صوت الفطرة ويُخبتون لله ويدعونه دعاء المضطرين، لكن ما أن يأمنوا ويصلوا لبر السلامة يعودون لجحودهم {وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر فمنهم مقتصد وما يجحد بآياتنا إلا كل ختار كفور} ﴿٣٢﴾ سورة لقمان.

فالواقع أنه لا يوجد ملحدون في الخنادق كما يقول أيزنهاور –رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق- There are no atheists in foxholes ، فالإلحاد يختفي في أوقات الكرب والشدة والكل ينكسر لله.

وكما أخبر الدكتور المسيري رحمه الله في كتابه رحلتي الفكرية أنه اكتشف أن التروتسكيين –رفاقه القدامى- في إحدى المعارك وبعد أن أُحيط بهم، إذا بكل واحد منهم يتلو أدعية دينية ويطلب العون من الله {فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون} ﴿٦٥﴾ سورة العنكبوت.

إن أشهر ملحد عبر كل العصور – كما يصفه ول ديورانت في موسوعة قصة الحضارة – فولتير؛ قام ببناء كنيسة في أواخر عمره بالقرب من قصره، نقش على مدخلها ” يا رب اذكر عبدك فولتير “، وادعى أنها الكنيسة الوحيدة المخصصة لله وحده على هذه الأرض، أما الكنائس الأخرى فهي مخصصة للقديسين.

زر الذهاب إلى الأعلى