الأخبارقضايا تربويةقضايا معاصرة

تحدي حبس الأنفاس ينتشر على تيك توك ويقتل طفلة عمرها 10 سنوات

بدأت النيابة العامة الإيطالية تحقيقًا في وفاة فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات يُزعم أنها شاركت في “تحدي تعتيم” على تطبيق مشاركة الفيديو TikTok.

تحدي التعتيم، أو “لعبة الوشاح” هو تحدي تداوله مستخدمو TikTok، يتم من خلاله حبس الأطفال لأنفاسهم حتى يفقدوا وعيهم، مما يتسبب في وقوع حوادث كل عام بعضها مميت.

مساعدة السلطات في التحقيق

قالت TikTok، المملوكة لشركة ByteDance الصينية، إنها تساعد السلطات الإيطالية في التحقيق بالقضية، وأكدت أنها لم تتمكن من تحديد المحتوى الذي شجع الفتاة على المشاركة في ذلك التحدي، وفقا لما ذكره المتحدث بأسم الشركة.

وأضاف قائلا:”سلامة مستخدمي TikTok هي أولويتنا المطلقة، ولا نسمح بأي محتوى يشجع أو يروج أو يمجد السلوك الذي قد يكون خطيرًا”.

قال والد الفتاة إنه لم يكن يعرف أي شيء عن مشاركة ابنته في التحدي، وفقا لما ذكره لصحيفة La Repubblica الإيطالية.


وكانت أنتونيلا البالغة عشر سنوات أقفلت على نفسها باب حمام منزل العائلة الأربعاء للمشاركة في “تحدي التعتيم” على”تيك توك” مستخدمة هاتفها الخليوي لتصوير أدائها، وعندما تنبهت شقيقتها البالغة خمس سنوات إلى كونها فاقدة الوعي، نقلها والداها على الفور إلى مستشفى باليرمو للأطفال، لكنها فارقت الحياة.

وأوضحت النيابة العامة في باليرمو أنها فتحت تحقيقاً في “التحريض على الانتحار”. ويحاول المحققون من خلال هاتف أنتونيلا الخليوي معرفة ما إذا كانت في بث مباشر مع مشاركين آخرين ، أو ما إذا دعاها شخص ما للمشاركة في التحدي ، أو ما إذا كانت تقوم بتصوير هذا الفيديو لأحد أصدقائها أو لشخص تعرفه.

كانت وكالة حماية البيانات الإيطالية رفعت دعوى قضائية ضد TikTok في ديسمبر/كانون الثاني، زاعمة أنّ التطبيق لا يبدي اهتماما بحماية القاصرين، وانتقدت السهولة التي يمكن للأطفال الصغار من خلالها الاشتراك في تطبيق الفيديو والتحديات من خلاله.

وقالت رئيسة اللجنة البرلمانية الإيطالية لحماية الأطفال ليسيا رونزولي إنه لا يمكن أن تصبح الشبكات الاجتماعية غابة يُسمح فيها بأي شيء،

وظهرت دعوات مؤخرا في إيطاليا لتنظيم عمل شبكات التواصل الإجتماعي.

تدابير جديدة

أجرت TikTok في 14 يناير/كانون الأول، تعديلا على إعدادات الخصوصية بهدف حماية مستخدميها الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عامًا، وذلك بعد أيام من تنبيه عدد من المراقبين من أنّ خوارزمية المنصة تتيح الولوج بسهولة إلى مقاطع الفيديو التي تضم قاصرين.

  • قالت الشبكة إن إعدادات الخصوصية الافتراضية لجميع مستخدمي تيك توك الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عامًا ستتحول تلقائيًا إلى الوضع الخاص Private Mode”، ويعني ذلك عمليًا أن مقاطع الفيديو الخاصة بهؤلاء لن تكون مشاهدتها متاحة إلا لمتابعيهم المقبولين منهم.
  • منع التطبيق تحميل مقاطع الفيديو الخاصة بهؤلاء المستخدمين، وحصر إمكان التعليق عليها بـ”أصدقائهم”.
  • ألغت المنصة سابقًا أدوات المراسلة للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا، وكذلك إمكان البث المباشر، وأتاحت كالشبكات الأخرى إجراءات لرقابة الأهل.
  • تُعتبَر هذه الإجراءات، “أدوات أساسية ليس فقط لتوعية المستخدمين القاصرين بالممارسات الرقمية الجيدة، خصوصًا في ما يتعلق بحماية خصوصيتهم، ولكن أيضًا لجعلهم يتصرفون بمسؤولية خلال استخدامهم الإنترنت”، وفقا لما ذكرته الشركة في بيانها.
المصدر
forbesmiddleeast
زر الذهاب إلى الأعلى