Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أدعياء التنويرالشبهات والردودالمقالاتشبهات حول السنةشبهات وردود

الحديث الذي حدَّد الوصية بالثُّلُث حديثٌ ضعيفٌ. وكذلك قال في حديث «إن الله أعطى كلّ ذي حقٍّ حقَّه فلا وصية لوارث» أنَّه مكذوبٌ!

(54) زعم البحيري: أنَّ الحديث الذي حدَّد الوصية بالثُّلُث حديث ضعيف. وكذلك قال في حديث «إن الله أعطى كلّ ذي حقٍّ حقَّه فلا وصية لوارث» أنَّه مكذوبٌ.

– الرَّدّ: وهذا كذبٌ محضٌ، للتَّالي:

الحديث الأول رواه الإمام «البخاري» في «صحيحه» رقم (2742) واللَّفظ له، و «مُسلم» في «صحيحه» رقم (1628) وغيرهما الكثير [عن أَبِي نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ؓ، قَالَ: جَاءَ النَّبِيُّ ﷺ يَعُودُنِي وَأَنَا بِمَكَّةَ، وَهُوَ يَكْرَهُ أَنْ يَمُوتَ بِالأَرْضِ الَّتِي هَاجَرَ مِنْهَا، قَالَ: «يَرْحَمُ اللَّهُ ابْنَ عَفْرَاءَ»، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أُوصِي بِمَالِي كُلِّهِ؟ قَالَ: «لاَ»، قُلْتُ: فَالشَّطْرُ، قَالَ: «لاَ»، قُلْتُ: الثُّلُثُ، قَالَ: «فَالثُّلُثُ، وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ، إِنَّكَ أَنْ تَدَعَ وَرَثَتَكَ أَغْنِيَاءَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَدَعَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ فِي أَيْدِيهِمْ، وَإِنَّكَ مَهْمَا أَنْفَقْتَ مِنْ نَفَقَةٍ، فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ، حَتَّى اللُّقْمَةُ الَّتِي تَرْفَعُهَا إِلَى فِي امْرَأَتِكَ، وَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَرْفَعَكَ، فَيَنْتَفِعَ بِكَ نَاسٌ وَيُضَرَّ بِكَ آخَرُونَ»، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ يَوْمَئِذٍ إِلَّا ابْنَةٌ.]

والحديث الثاني: رواه أصحاب السُّنن1 [عن إِسْمَاعِيل بْنِ عَيَّاشٍ، حَدَّثَنَا شُرَحْبِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيُّ سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ فِي خُطْبَتِهِ، عَامَ حِجَّةِ الْوَدَاعِ: «إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ، فَلَا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ».]

وهذان الحديثان أسانيدهما صحيحة، لكن البحيري لمَّا كان يعطي المحاضرةَ التي قال فيها هذا الكلام في نادي السَّيِّدات المعروف بـ (اللِّيُونز)، ويجلس أمامه نساء لا يفقهنَ شيئًا، فجعل يُخَرِّف أمامهنَّ وهو مُطمئنّ.


([1]) صحيح: رواه أبو داود في «السنن» رقم (2870)/والترمذي في «الجامع» رقم (2120)/ والنسائي في «الكبرى» (6435) / وابن ماجه في «السنن» رقم (2713)/ وأحمد في «المسند» رقم (22294) وغيرهم كثير.

زر الذهاب إلى الأعلى